تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

سؤال: في إحدى الليالي بينما كنت نائما، رأيت كأن إبليس الرجيم تمثل في هيئة إنسان في غاية القبح وبشكل يبعث على الاستقذار والنفور والمقت، وأنني أصيح به -والحال أنني موجود واقفا في منزل الأهل وهو يدخل إليه- ابتعد عني، اخرج من منزلي، تريد أن تفتنني عن ديني، عن سنة نبيي -صلى الله عليه وسلم- فلا يزيده ذاك إلا اقترابا، حتى اتكأ على سرير في المنزل (وأظن بحسب ذكْري الآن أنني استعيذ وأعتصم منه بالله، إن لم يكن بالمقال فبالحال)! فلما اتكأ صحْت عليه: يا ملعون، أو كذا! إذا لم تخرج الآن لأنادين عليك بفلان ابن فلان( شيخ صوفي قادري وهو جَدّي) فما كدت أكملها حتى فر هاربا، وكأنه ملئ قلبه رعبا!! فأثار استغرابي أمران: -أنني استعذت بالله، واعتمصت بديني والتجأت في وجداني بالله أن يبعده عني فلم يزده ذاك الا قربا واقترابا مني، فلما ناديت عليه باسم عبد من عباد الله فر هاربا في طرفة عين!

الجواب:

1. الأمر الذي سألت عنه، واضح لدى عوام أهل الطريق؛ وخلاصته أنك في البداية واجهت إبليس بما أنت عليه (مقامك)، فلم تنل منه شيئا بسبب ضعف إيمانك؛ وفي المرة الثانية استعذت برجل من أهل الله، يغلب نوره ناره؛ ففر اللعين هاربا. وهذه المسألة من أخص أسباب صحبة المريدين للشيوخ، لمن كان ذا لب.

2. أما التوحيد الذي تظن نفسك عليه، والذي يمنعك من الاستغاثة بأهل الله، فلا عبرة به؛ لأنه توحيد عقلي غير شرعي. وقد رددنا على أصحابه في مسألة التوحيد.

3. إبليس لا يأبه لعوام المسلمين، ولا لعلماء الشريعة؛ فهؤلاء كلهم يتلاعب بهم كما يتلاعب الصبي بالكرة. ولا يُنجي منه بعد الله، إلا أهل النور من الأولياء. ويشهد لما نقول أدلة من الكتاب والسنة ومن السيرة النبوية وسير أهل الله بعدُ، لا يتسع المجال لذكرها هنا.

منقول لكم ولنا عن العلماء الربانيين.

المرئيات

More Videos
Watch the video

من ربك؟ ومن أنت؟

More Articles

الإيمان أنواع وكل نوع له قوته..، وأعلاه هو الإيمان التحقيقي، وذلك هو الذي قد انطبع في القلب شهودا ومشاهدة ويقينا جازما لا شك فيه حتى لو خالفك فيه كل أهل...

إذا قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم  "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده، و والده، والناس أجمعين " رواه أحمد فى مسنده والبخارى ومسلم والنسائى وابن ماجة عن...

من نبيك ؟

More Articles

الشيخ صلاح الدين القوصي

More Articles