عرض الاعمال على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى من ماتوا من الاقارب

سؤالي يتعلق بالحديث: أن النبي صلى الله يرى أصحابه على الحوض فيقول: أصيحابي، وتقول له الملائكة: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك، فيعلم منه أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعلم بعمل أصحابه بعد موته, وفي حديث آخر: أن أعمال أمته تعرض عليه في قبره، فبعد عرض الأعمال عليه كيف لا يعلم عمل أصحابه؟.

هل نمنع الإحتفال بالمولد لأنه لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام ولا الصحابة الكرام ولا أهل القرون الثلاثة؟

اعتاد المسلمون مشرقاً ومغرباً الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وإظهار الفرح والسرور، والبهجة والحبور، في شهر ربيع الأنوار، الشهر الذي منّ الله به على المسلمين، بالنعمة العظمى، والرحمة المهداة، سيد الوجود والكائنات، سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات وأزكى التحيات.
لكن أفراداً من الناس؛ ومنهم من ينسب إلى العلم؛ يمنعون الناس من الحضور إلى مجالس الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ويصدرون فتاوى تحشر كل المحتفلين بهذه الذكرى العطرة في مصاف المبتدعة الضالين المضلين، الذين أحدثوا في الدين، وخالفوا شرع رب العالمين، مستندين في موقفهم على شبهات، يسمونها أدلة وبراهين،

ومن أهم هذه الشبهات التي يحرمون من أجلها الاحتفال بالمولد الشريف ويحذرون منه:

دع ما ادعته النصارى في نبيهم * واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم

قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ). وقال صلى الله عليه وسلم: (إنما بعثت رحمة ولم أبعث لعّاناً).. وقال “حسان بن ثابت”:
تالله ما حملت أنثى ولا وضعت * مثل الرسول نبيُّ الأمة الهادي
وقال الإمام “البصيري”:
ابانَ مولده عن طيب عنصره * يا طيب مبتدأ منه ومختتم
وقال أمير الشعراء “أحمد شوقي”:
ولد الهدى فالكائنات ضياء * وفم الزمان تبسَّمٌ وثناء

أعمار بعض سادتنا الصحابة عند دخولهم الإسلام

أعمار بعض سادتنا الصحابة عند دخولهم الإسلام كانوا شبابا وفتية مؤمنين رضي الله عنهم خاصة السابقين منهم:

أبو بكر الصديق كانت سنه حينما دخل الإسلام 37 سنة.

عمر بن الخطاب كانت سنه حينما دخل الإسلام 26 سنة .

عثمان بن عفان كانت سنه حينما دخل الإسلام 20 سنة .

علي بن أبي طالب كانت سنه حينما دخل الإسلام 8 سنوات .

عبد الرحمن بن عوف كانت سنه حينما دخل الإسلام في حدود الثلاثين .

إختار باب الرحمة، ولو شاء غيره لكان، صلى الله عليه

قالت قريش للنبي صلى الله عليه وسلم: تزعم أنك نبي يوحى إليك، وأن سليمان سخرت له الريح [والجبال]، وأن موسى سخر له البحر، وأن عيسى كان يحيي الموتى، فادع الله أن يُسَيِّرَ عنا هذه الجبال، ويفجِّر لنا الأرض أنهاراً فنتخذها محارث فنزرع ونأكل، وإلا فادع الله أن يحيي لنا مَوْتَانَا فنكلّمهم ويكلمونا، وإلا فادع الله أن يصير هذه الصخرة التي تحتك ذهباً فننحت منها وتغنينا عن رحلة الشتاء والصيف، فإنك تزعم أنك كهيئتهم.
فبينما نحن حوله إذ نزل عليه الوحي، فلما سُرِّي عنه قال:

 

والذي نفسي بيده لقد أعطاني ما سألتم، ولو شئت لكان، ولكنه

 

شاعر ألماني كبير يمدح النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

في التراث العالمي رجال كثيرون من ديانات مختلفة أسلموا أو كادوا يدخلون الإسلام، بعد تفكير عميق عاشوه متقلّبين متأمّلين بين ما هم عليه وبين ما رأوه وسمعوه وثقفوه من خلال دراساتهم واطلاعهم على حياة النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وتعاليم وقِيم الإسلام العظيم، ومن هؤلاء شاعر ألمانيا الملهم يوهان فدلفجانغ جوته، الذي شغله الشرق بكل ما فيه من أدب وشعر وتقاليد وقيم سمحاء ودين سماوي عظيم، فمن هو جوته ؟

حياته وثقافته

هجرة الحبشة ودعاء خاص: اللهم اغفر للنجاشي… اللهم اغفر للنجاشي… اللهم اغفر للنجاشي

في غمرة الحديث عن الهجرة الكبرى إلى المدينة المنورة ، لايجوز أن ننسى المهاجرين قبل إلى الحبشة !!! وهذا حديث تاريخي أدبي عن ذلك .

لو خرجتم طلبا للسلامة

على الرغم من أنهم كانوا أحباء إلى قلبه، عزيزين على نفسه، يتألم كل الألم لفراقهم، إلا أنه شق على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يراهم يسامون سوء العذاب ويذوقون مُرّ البلاء ثم لا يستطيع أن يدفع عنهم أو يحميهم… فلم يجد بداً من أن يبحث لهم عن مأوى آمنٍ ومستقر مطمئن، يفرون إليه بدينهم وجلودهم.
وذات يوم من أيام مكة الشديدة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه مشيراً عليهم:
ـ لو خرجتم إلى أرض الحبشة فإن بها ملكاً لا يظلم عنده أحد، وهي أرض صدق، حتى يجعل الله لكم فرجاً مما أنتم فيه.

من معاني الهجرة

إن وطن المسلم الحقيقي دينه فحيثما عزّ الدين وازدهر فثم الأهل والوطن وثم الدار والعشيرة وحيثما فقد الدين واضمحل ولم يبق له حول ولاطول فلا قيمة لوطن ولاعشيرة ولاجوار بل لاقيمة للحياة كلها إذا فقد الدين مكانه ولذلك تبرأ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من القرابة الكافرة فلم يبق الأب أباً ولاالأخ أخاً ولاالقريب قريباً

ومن أجل ذلك كانت الهجرة النبوية بحثاً عن القرابة الحقيقية وبحثاً عن الوطن الحقيقي لم تكن الهجرة بحد ذاتها رد فعل حفاظاً على الأجسام أن تصاب ولاعلى الأعراض أن تنال ولاعلى الأشخاص أن ينالهم الأذى لم تكن هروباً من الشدة ولافراراً من الأذى والعذاب والضنك والحرمان بل إن نبينا صلى الله عليه وسلم على استعداد تام أن يبقى هو وأصحابه في مكة وحماية الله ورعايته من فوقهم فالله هو من قال : والله يعصمك من الناس ولوعلم المصطفى أن هنالك في مكة أملاً ضئيلاً لظل في مكة ثابتاً لايتحرك ولكن أم القرى لم تكن في ذلك الظرف صالحة للدعوة الإسلامية بل ضيقت الخناق عليها وحاولت القضاء عليها فخرجت الدعوة باحثة عن أرض صالحة لها

ما أروع دروس الهجرة النبوية الشريفة

ما أروع ان نقف لحظات ننظر في دروس الهجرة النبوية الشريفة من مكة المكرمة الى المدينة المنورة وننظر بعمق في فصول الهجرة ودروسها، ونتعلم منها جوانب مضيئة من حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم.. هذا النبي الكريم، والرسول العظيم الذي لم يخرج من مكة مهاجرا الى المدينة المنورة إلا بعد أن أذن له الله عز وجل بذلك، وبعد أن صبر وتحمل واحتسب وعانى ماعاناه من البلايا والرزايا والأذى من أهله وذويه، ثم ممن حوله من الذين كرهوا ان تظهر كلمة الله عز وجل، وان تكون كلمته سبحانه وتعالى هي العليا، وكلمة الذين كفروا هي السفلى.

حديث الهجرة لعبد الله – صلاح الدين القوصي رضي الله عنه

الحمد لله المستحق لجميع المحامد والصلاة والسلام على إمام كل شاكر وحامد وعلى اله وصحبه وكل عابد . صلى الله عليك وسلم وبارك يا سيدي يا رسول الله.
عام هجري جديد يهل علينا بإذن الله تعالى بالخير والبركة والإيمان..
عام جديد يذكرنا بهجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.. بنور رسول الله صلى الله عليه وسلم.
سيدي يا رسول الله …. تركت مكة وهي أحب البقاع إليك آن ذاك إلى المدينة المنورة مستخفيا عن عيون المشركين مخططا ومنظما الصغير والكبير في هذه الرحلة الميمونة ، والله تعالى معك بتأييده وجنوده ونصره فشاهت وجوه المشركين وغشيت أبصارهم والله يحيطك بجنوده “وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى” .
 

هدية للولد اللبيب في معرفة نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم

بسم الله الرّحمنِ الرحيمِ
و لا حولَ و لا قوةَ إلا باللهِ العليّ العظيم
"سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم"
هو خاتم رسل الله وأنبيائه، وقد أرسله الله إلى الناس كافةً، برسالةٍ عامةٍ شاملةٍ.
قال تعالى: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} [الأحزاب: 40].
وقال تعالى خطاباً لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} [سبأ: 28].

بيعة العقبة الكبرى السرية وكشف الشيطان لها

في موسم الحج في السنة الثالثة عشر من النبوة يونيو سنة 622م، حضر لأداء مناسك الحج بضع وسبعون نفساً من المسلمين من أهل يثرب، جاؤوا ضمن حجاج قومهم من المشركين، وقد تساءل هؤلاء المسلمون فيما بينهم، وهم لم يزالوا في يثرب أو كانوا في الطريق، حتى متى نترك رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يطوف ويطرد في جبال مكة ويخاف؟.

فلما قدموا مكة جرت بينهم وبين النبي صلى الله عليه وسلم اتصالات سرية أدت إلى اتفاق الفريقين على أن يجتمعوا في أوسط أيام التشريق في الشعب الذي عند العقبة حيث الجمرة الأولى من منى، وأن يتم هذا الاجتماع في سرية تامة في ظلام الليل.

الأدلة العلمية والشرعية على انشقاق القمر

ذكر الله في كتابه العزيز إنشقاق القمر قال تعالى: (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ (2) ) وهو اكبر دليل عند المسلمين لأنه الحق من لدن رب العالمين. وقد ورد من الأحاديث الصحيحة ما يؤكد هذه الحادثة :

سلاح ومقتنيات وأثاث سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

أسماء سلاح ومقتنيات وآثاث رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وصور سيوفه ( التسعه ) صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم. alt
عرف السيف عند العرب كأداة اساسية للدفاع عن النفس والقتال وحمل اسماء كثيرة كالحسام والصمصام والمهند والصارم والفيصل والبتار.
وكان للرسول محمد “صلى الله عليه واله وسلم “ سيوف مشهورة منها :
البتار – المأثور – الحتف – ذو الفقار – الرسَّوب – المِخذَم – القَضيب – العَضب – القلعى –

 

رجل المهمات الخاصة عبدالله بن أنيس

حوْل النبيِّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – رجال، وأيّ رجال، لكلٍّ منهم خصلةٌ، لكلٍّ منهم ميزةٌ، وكلٌّ حميد الخصال، وكلٌّ للنبيّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – مطيعٌ، وكلٌّ عظيم الفعال، والحديث عنهم كما وصفَه النَّبيّ – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لوْ أنفقَ أحدُكم ملْء أُحُدٍ ذهبًا ما بلغ مُدَّ أحدِهم ولا نصيفَه))، فعليهم من الله الرضوان، والحديث اليوم عن جانب بسيط لشخصيةٍ من أصحاب النبيِّ تميَّزت بميزة خاصَّة، إنَّه رجُل المهمَّات الخاصَّة، ما كلَّفه النبيُّ بأمر وقال: لا، وما كلَّفه بأمر إلا نفَّذه، أعطاه النبيُّ عصًا لتكون آيةً بيْنه وبين النبيِّ يوم القيامة، كما جاء في "الروض الأنف" (ج 4 / ص 401).

إهْداءُ الرَّسُولِ عَصًا لابْنِ أُنَيْسٍ:

الحياه البرزخيه للرسول صل الله عليه وسلم

قد ثبت لنبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم حياةٌ برزخية أكمل وأعظم من غيره تحدّث عنها بنفسه تثبت اتصاله بالأمة المحمدية ومعرفته بأحوالها واطلاعه على أعمالها والأحاديث في هذا الباب كثيرة
فمنها عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم (إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام) صححه الألباني في ” صحيح الترغيب ” [1664] وقال المنذري: رواه النسائي وابن حبان في صحيحه أ هـ من الترغيب والترهيب (ج2 ص498) قلت: ورواه إسماعيل القاضي وغيره من طرق مختلفة بأسانيد صحيحة لا ريب فيها إلى سفيان الثوري عن عبد الله بن السائب عن زاذان عن عبد الله بن مسعود وصرح الثوري بالسماع فقال: حدثني عبد الله بن السائب هكذا في كتاب القاضي إسماعيل وعبد الله بن السائب وزاذان روي لهما مسلم ووثقهما ابن معين فالإسناد إذاً صحيح

 

جاهه قبل الرسالة صلى الله عليه وسلم

عن مخرمة بن نوفل عن امه رقيقة بنت صيفي وكانت لدة عبد المطلب قالت: تتابعت على قريش سنون جدبة أقحلت الجلد وأدقت العظم، فبينما أنا نائمة أو مهومة إذا هاتف يصرخ بصوت صحل يقول: يا معشر قريش إن هذا النبي المبعوث منكم قد أظلتكم ايامه وهذا أبان مخرجه فحي هلا بالحياء والخصب ألا فانظروا رجلا منكم وسيطا عظاما جساما أبيض أوطف الأهداب سهل الخدين أشم العرنين له فخر يكظم عليه وسنة يهدي اليه فليخلص هو وولده وولد ولده وليهبط إليه من كل بطن رجل فليشنوا من الماء وليمسوا من الطيب ثم ليستلموا الركن وليطوفوا بالبيت سبعا ثم ليرتقوا أبا قبيس فليستسق الرجل وليؤمن القوم فغثتم ما شئتم إذاً..

هل عرفت نبيك يامن تحتفل بمولده

لقد جاءكم  رسول من أنفسكم عزيز عليه ماعنتم حريص عليكم

لو أرسل حاكم البلاد شخصا مهما واليا علينا من قبله فقال “لقد جاءكم والٍ منكم حريص عليكم ولا يريد إلا راحتكم” ألا نفرح لأنه منا وفينا. وقبل أن تكمل هذا الحديث.. فكر؛ ما المعاني في هذه الكلمة ثم ما المعاني الأخرى التي تزيد لو قال:”لقد جاءكم والٍ من أنفسكم حريص عليكم ولا يريد إلا راحتكم”….

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بدأ بأخذ العهد لنفسه على أرواح جميع بني آدم في عالم الذَّرِّ وأشهدهم على أنفُسهم واقرَّهم على اعتقاد الربوبية المطلقة له فقال جلّ من قائل: ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي ءَادَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِِّّيَّاتِهمِْْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا ) ، وثَنَّى بأخذ الميثاق لنبيّنا محمّد صلى الله عليه وسلم على جميع الأنبياء الذين هم صفوة خلقه فقال جلّ من قائل: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا ءَاتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثمّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ َءَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُــو, أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ )
وصلى الله على سيدنا النبي وسلم عليه وعلى اصحابه وآل بيته تسليماً كثيراً
وبعد,

أعلم رحمنى الله وإياك أن المولد النبوي مشروع وعليه الأدلة من الكتاب  والسنة وإجماع الأمة الإسلامية التي لم ولن تجتمع على ضلالة.

حجب الجن .. وهدم القَصر و أطفأ نار الكفر ..محمد

المولِد الشريف

لمَّا مَسَّتْ ذاتُ رسولِ

اللهِ الأرضَ .. وَ وُلدَ” محمَّدْ “

حُجِبَ الجنُّ .. وَ هُدِمَ القَصْرُ

وَ أطْفأَ نارَ الكُفْرِ ..”محمَّدْ”

لا بالرُّوحِ .. وَ لَكِنْ جَسَداً

فيهِ السِّرُّ بنفسِ ” محمَّدْ ” !!

عَطَّرَ كُلَّ الكَوْنِ النفَسُ

وَ شَرَّفَ كُلَّ الكَوْنِ “محمَّدْ”

حكم المولد الشريف (فتوى دار الإفتاء بدبي)

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على خير خلقه الذين اصطفى ، وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجهم واقتفى. يقول المولى عز وجل : (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و قولوا قولا سديدا )) ويقول المصطفى صلى الله عليه وعلىآله وسلم: (( من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت )).

خليفة الله في الأرض، وأهل الخصوص من الأمة

رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم هو خليفة اللَّه في الأرض بلا شك… وهو الذى قال عنه ربنا: (إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً)… وما اكتملت مُقَوِّمات الخلافة إلا في العبد الكامل خير خلق اللَّه أجمعين محمد صلى الله عليه وسلم …، الروحُ الكاملة، العارفة باللَّه تعالى، مع الذات الكاملة خَلْقَا وخُلُقَاً..،

الحب والإتباع

يجب أن نفرق بين الحب وبين الاتباع.. نعم الاتباع من دلائل المحبة…. ولاشك ولكن الحب شئ والقدرة على الاتباع شئ آخر.. وهذا له ثوابه وهذا له أجره فافهم!!
فالأعرابى يقول لرسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أنه ما أعد للساعة كثير صلاة ولا صيام ولا نُسُك ولكن أعدَّ لها حب اللَّه ورسوله فيجيبه صلى الله عليه وسلم أنت مع من أحببت.. كما روى البخارى عن أنس بن مالك : “أن رجلاً سأل النبى صلى الله عليه وسلم : متى الساعة يا رسول الله؟ قال: (ما أعددت لها). قال: ما أعددت لها من كثير صلاة و لا صوم و لا صدقة، و لكِنِّى أحب اللَّه ورسوله، قال: (أنت مع من أحببت)”.رواه البخارى

خاتمة المؤمنة أم الأمهات أم سيد البشر

أخرج أبو نعيم في دلائل النبوة بسند ضعيف من طريق الزهري عن أم سماعة بنت أبي رهم عن أمها قالت شهدت آمنة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم في علتها التي ماتت فيها ومحمد غلام يفع له خمس سنين عند رأسها فنظرت إلى وجهه ثم قالت:

بارك فيك الله من غلام * يا ابن الذي من حرمة الحمام
نجا بعون الملك المنعام * فودى غداة الضرب بالسهام
بمائة من إبل سوام * أن صح ما أبصرت في المنام
فأنت مبعوث إلى الأنام *  تبعث في الحل وفي الحرام
تبعث بالتحقيق والإسلام * دين أبيك البر إبراهام
فالله أنهاك عن الأصنام * أن لا تواليها مع الأقوام

تعريف المسلمين أنفسهم برسولهم صلى الله عليه وسلم

قبل كل شيء نحتاج إلى تعريف المسلمين أنفسهم برسولهم صلى الله عليه وسلم.
لو عرفناه لآمنّا حقّاً بأنه رسول رب العالمين .. وليس قولا.!.
.(إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُون) وصفهم بأنهم كاذبون مع صدق ألفاظهم.!!!!!
فلو عرفناه حقّ المعرفة .. لأحببناه حقّ الحبّ.. الحب الذي يجعله عندنا هو الأحب من كل أحد وشيء وليس حبا مساويا لغيره. ولما قصّرنا في نشر دين الله عزّ و جلّ.. و لكنّنا خذلناه بضعف إيماننا الذي جعل حبّ الدنيا يتغلغل في قلوبنا .. فقادنا إلى الركون .. فجهله العالم بسببنا !؟!
فنحن أحوج إلى معرفته الآن .. فإذا عرفناه عرفوه.. صلى الله عليه وسلّم .. ولو أحببناه لأحبوه صلى الله عليه وسلم
و لكن معرفتنا له لا تصلح من باب الفكر فحسب .. بل لا بدّ من القلب .. لا بد من القلب .. لا بد من القلب !؟!

جهلنا محمدا فتجرأ الآخرون

ما أكثر من كتبوا عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.. وما أقل من عَرَّفُوه لنا !! كتبوا عن صفاته.. وخلقه.. وأدبه.. وسيرته.. وغزواته.. وأفعاله.. وأقواله.. ولم يكتبوا عن قلبه وروحه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلا أقل القليل !!! كتبوا عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كقائد عسكرى.. ومصلح اجتماعى.. رئيس دولة.. وزوج مثالى ومعلم فَذّ.. وأخيراً تمخضوا فقالوا إنه عبقرى فَذّ وجلسوا يشرحون عبقريته !!! ونسوا أو لم يدركوا أنه قبل كل ذلك وبعده هو نبى.. بل سيد الأنبياء والمرسلين روحه معلقة بالسماء.. وقلبه مشغول بربه هو مهبط الوحى.. ومركز التجليات وكنز الأنوار والأسرار.. ومنبع الهدى والإيمان..

قذائف الصلوات

بشر سيدي الشيخ صلاح عليه رضوان الله بأنه خلع على حضرته خلعة من سيدنا رسول الله
وهي صورة من صور الحبيب صلى الله عليه وسلم وهي مقام روحي لايعلمه إلا أهله
فيقول المبشر لحضرته
وأهداكَ من ذاتهِ صورةً **** فطارت بها الروح فوق البشر
فصل وسلم دواماً عليه **** فبالصلواتِ تَكُن منتَــــــــــــــصر
(من قصيدة الحسين – ديوان البريق )
عليك الصلاة و أزكي السلام **** فصل عليه وحارب بها
(من قصيدة الشروق – الوثيق )
 

فجرت بشعرك أرواحا من حبك لرسول الله

لعلك أخى القارئ تجد فى هذه الدراسة ما يضعك على أعتاب سيدى صلاح وتكون هى بداية علمك به، ولعلك وإيانا نكون ممن قد ذاقت أرواحهم من هذا الشعر المعنى الذى حكى عنه سيدنا الخضر حين قال لشيخنا :

 

بيان مشروعية الزيارة النبويّة وما يتعلق بها مِنَ الآثار والمشاهد والمناسَبات ج2-2

حياة خاصة بنبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

وقد ثبت لنبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم حياة برزخية أكمل وأعظم من غيره تحدث عنها بنفسه تثبت اتصاله بالأمة المحمدية ومعرفته بأحوالها واطلاعه على أعمالها وسماعه لكلامهم وردّه لسلامهم ، والأحاديث في هذا الباب كثيرة .

فمنها عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم:

((إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام)) ..

قال المنذري : رواه النسائي وابن حبان في صحيحه اهـ . من الترغيب والترهيب (ج2 ص498) .

بيان مشروعية الزيارة النبويّة وما يتعلق بها مِنَ الآثار والمشاهد والمناسَبات ج1-2

بيان مشروعية الزيارة النبويّة وما يتعلق بها مِنَ الآثار والمشاهد والمناسَبات

الحياة البرزخية حياة حقيقية

الحياة البرزخية حياة حقيقية ، وهذا ما دلت عليه الآيات البينات والأحاديث المشهورة الصحيحة .

وهذه الحياة الحقيقية لا تعارض وصفهم بالموت كما جاء ذلك في كتاب الله العزيز إذ يقول : ( وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ) ، ويقول : (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ)، إن معنى قولنا عن الحياة البرزخية بأنها حقيقية أي ليست خيالية أو مثالية كما يتصورها بعض الملاحدة ممن لا تتسع عقولهم للإيمان إلا بالمشاهد المحسوس دون الغيب الذي لا يطيق العقل البشري تصوره ولا تسليم كيفيته لقدرة الله جل جلاله . إن وقفة تأمل قصيرة عند قولنا عن الحياة البرزخية بأنها حقيقية لا تبقي من الإشكال أدنى ذرة حتى عند من يقصر فهمه وذوقه عن تعقل المعاني فكلمة [حقيقية] ليست إلا لنفي الباطل وطرد الوهم ونفي الخيال الذي قد يقع في ذهن الإنسان المتشكك المرتاب في أحوال عالم البرزخ وعالم الآخرة وغيرهما من العوالم الأخرى كالنشر والبعث والحشر والحساب .

لماذا تذهب إلى المدينة المنورة؟ للزيارة أم للثواب؟!-2

الروضة الشريفة
و مرة أخرى يَغْفُلُ الناس عن مدى بلاغة رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم
و رمزه و منتهى تواضعه و أدبه العالى مع اللَّه تعالى و إنكاره لذاته الشريفة فلا يدعو إلا إليه و لا يُعَظِّمُ إلا شَعَائِرَهُ.. و يتوارى تواضعه العظيم تاركًا الذوق لأصحاب الذوق و السعادة عند اللَّه..
أولُ جمْعةٍ اجتمعت فى الإسلام كانت فى مسجد قُبَاء.. إحياءً لهذه الشعيرة و تذكيرًا للمسلمين بجهاد الأوائل فى سبيل اللَّه..كرم اللَّه هذا المسجد..
اللَّه أكبر.. مسجد صلى فيه رسول اللَّه جمعة واحدة.. أصبح مزارًا و بركة للمسلمين.. و عظم اللَّه هذا المكان.. و أكرم زائره بصلاته فيه.. فعَدَلت الصلاة فيه أداء عمرة.

لماذا تذهب إلى المدينة المنورة؟ للزيارة أم للثواب؟!-1

حبيبي لو كنت جالسا مع من تحب في بيته ثم قال لك هناك ألف دولار أمرت بتوزيعها في مكان كذا فهل تتركه لذلك؟ أم تكون نبيها فالذي يملك تلك الدورات أنت معه وهو محبوبك.

إنَّ رسولَ اللَّه صلى الله عليه وسلم بأدبه العظيم العالى.. وتواضعه الذى ليس بعده تواضعٌ.. يدعوك برقةٍ ورحمةٍ إلى زيارته هُوَ بالمدينة المنورة.. ولا يَكُنْ قصدُكَ زيارةَ مَسْجِدِهِ.. كما فَهِمَ الكثيرون….

البركة وأدلتها

القرآن الكريم هو منبع للبركات كما قال رب العزة في الايات التالية :
وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ (الانعام\ءاية 92).
وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (الانعام\ ءاية 155).
كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا ءايَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ (ص\ ءاية 29)
وقالَ عليه الصلاة والسلام: «تعلَّموا سورةَ البقرةِ، فإنّ أخذَها برَكَة، وتركَها حَسرة، ولا تستطيعُها البطَلَة» أي: السّحرة. رواه أحمد.
واعلموا يرحمني ويرحمكم الله تعالى ان البركة مرتبطة من فضل الله تعالى بعضها في المكان وبعضها في الزمان وبعضها في الاعيان ..

الشفاعة و البركة و الوسيلة

الشفاعة و البركة و الوسيلة

هذه كلها مرادفات لمعانٍ واحدة… حالة من الرجاء لك فى أمر ما فتطلب الشفاعة و البركة و الوسيلة بمن ترى أنه يساعدك على قضاء مصالحك… هذا المعنى المختصر العادى ولن ندخل فى ترهات لغوية ولا فلسفات جدلية… و نحن لا نريد أن ننقل كلاما مكتوبا فى الكتب ولا منقولا عن أحد.

اللَّه تعالى عنده شفاعة بنص القرآن ويقبلها ممن ولمن يرتضى من خلقه سبحانه وتعالى (مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ) البقرة 255…

الكون يحب محمدا صلى الله عليه وآله وسلم

قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن جبل أحد (هَذَا جَبَلٌ يُحِبُّنَا وَنُحِبُّهُ) الحديث رواه البخاري ومسلم وغيرهم من أهل المسانيد والصحاح. جبل صلد صخر يحب محمدا بل ويريك الله صدق قول نبيه صلى الله عليه وسلم. فأين أنت يا أخي من هذا.

أنظر هذه الصورة المرفقة أخذت من الجو عن طريق جوجل لجبل أحد إنه يقول: (إني أحب محمدا). تأكيدا للحديث.

وصف دار النبي صلى الله عليه وسلم في مكة (دار خديجة رضي الله عنها)

وصف دار النبي صلى الله عليه وسلم في مكة ( دار خديجة رضي الله عنها )

 

v مقدمة:

السيدة خديجة بنت خويلد بن عبدالعزى أم المؤمنين رضي الله عنها أول زوجات رسول الله r وأفضلهن وأم آل البيت وأول المؤمنين على الإطلاق، تزوجها النبي r قبل البعثة وتوفيت في السنة العاشرة بعد البعثة. كانت حكيمة عاقلة ومؤمنة صادقة، وتاجرة ثرية. فضائلها الدينية كثيرة مشتهرة .

v وصف دار خديجة رضي الله عنها :

دار السيدة خديجة بنت خويلد أم المؤمنين رضي الله عنها تقع بزقاق الحجر بمكة المكرمة، ويقال له: زقاق العطارين، على ما ذكره الأزرقي .

من عجائب ليلة الإسراء و المعراج

واقعة الإسراء و المعراج تحتاج إلي إيضاح … فإن فيها من العجائب ما لا يفهم بالعقل البشري العادي … فمثلا رسول الله يري أقواما يزرعون في يوم و يحصدون في يوم و كلما حصدوا عاد كما كان …..
بينما يقول كتاب السيرة أن رسول الله صلي الله عليه و سلم عندما عاد كان فراشه دافئا … أي لم يغب إلا ساعة أو بعض ساعة …
و كذلك رأي رسول الله صلي الله عليه و سلم الجنة و أهلها و النار و أهلها … و المفروض أن الجنة و النار يدخلهما البشر يوم القيامة !!!
و إذا أضفنا أن الله تعالي منزه عن الصعود إليه في جهة مكانية …و إن معني الصعود هو الإرتفاع و الرفعة إلي مستوي القدسية.فنقول و بالله التوفيق أن رسول الله صلي الله عليه و سلم … في رحلة الإسراء و المعراج كشف الله له حجب النفس … و رفع روحه الشريفة إلي الملأ الأعلي و إلي مقام المناجاة و المخاطبة الإلاهية … حيث لا جهة و لا مكان و لا زمان … فانكشف لرسول الله صلي الله عليه و سلم ما كان مستورا عنه في روحه الشريفة … و أنارت الروح بنور ربها زيادة و زيادة فعلم صلي الله عليه و سلم الماضي و الحاضر و المستقبل في آن واحد.
و كانت المناجاة مع الله تعالي حيث لا كلام بشفتين و لسان و لكن كما أراد الله تعالي ..

أم أيمن بركة بنت ثعلبة حاضنة الرسول صلى الله عليه و سلم

هي بركة بنت ثعلبه بن عمر بن حصن بن مالك بن عمر النعمان وهي أم أيمن الحبشية، مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاضنته. ورثها من أبيه ثم أعتقها عندما تزوج بخديجة أم المؤمنين رضي الله عنها. وكانت من المهاجرات الأول- رضي الله عنها. وقد روي بإسناد ضعيف : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول لأم أيمن: ” يا أم ويقول : “هذه بقية أهل بيتي “. وهذا إن دل فإنما يدل على مكانة أم أيمن عند رسول الله وحبة الشديد لها، وحيث اعتبرها من أهل بيته.

المؤذن الصغير ابو محذوره من مستهزيء بالأذان إلى مؤذن الحرم المكي.

أبو محذورة الجمحي مؤذن المسجد الحرام وصاحب النبي صلى الله عليه وسلم وهو أوس بن معير بن لوذان ابن ربيعة بن سعد بن جمح وقيل اسمه سمير بن عمير بن لوذان بن وهب ابن سعد بن جمح وأمه خزاعية.

أبو محذوره شاب صغير من أهل مكه حصلت له قصة جميله وهو ابن ست عشرة سنة مع حبيبه رسول الله صلى الله عليه وسلم، يريد أن يقصها علينا بنفسه………
يقول أبو محذوره، كنت مع أصحابي (
عاشر عشرة من مكة) نلعب قرب مكه، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه عائدون من غزوة حنين، فلما اقترب منا طلب من اصحابه أن يستريحوا في هذا المكان، ثم طلب من المؤذن أن يؤذن في الناس إلى الصلاه. وانطلق صوت بلال مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم يملأ جنبات الوادي، وقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يستعدون للصلاه.
يقول ابو محذوره: في هذا الوقت كنت لا أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرحت أسخر مع أصحابي من اذان المؤذن، بترديد ما يقوله بلال.

ثوبية الأسلمية أول مرضعه لرسول صلى الله عليه و سلم

ثوبية الأسلمية أول مرضعه لرسول صلى الله عليه و سلم

ثويبة هي جارية أبي لهب، أعتقها حين بشّرته بولادة محمد بن عبد الله – عليه الصلاة والسلام ، وقد أسلمت وكل أمهاته صلى الله عليه وسلم أسلمن .

إرضاعها للنبي صلى الله عليه وسلم: كانت ثويبة أول من أرضعت النبي صلى الله عليه وسلم – بعد أمه، وأرضعت ثويبة مع رسول اللّه عليه الصلاة والسلام  بلبن ابنها مسروح- أيضاً حمزة عمّ رسول اللّه، وأبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي، ثويبة عتيقة أبي لهب.

إحياء معنى الرحمة المهداة

لما سئل حضرة عبد الله / صلاح الدين القوصي رضي الله عنه عن رحمة رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الذى قال عنه ربه فى محكم تنزيله (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (الأنبياء:107) وقال فى حديثه الشريف: عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال: (أيها الناس إنما أنا رحمة مهداة) رواه الترمذى، أجاب شيخنا عن ذلك فقال:

فإذا قُلْتَ : رسولُ اللهِ .. *** رأيْتُ الرَّحْمَة فيهِ تُجَسَّدْ
( البريق : المعبد – ص 208)

أى أن الرحمة العظمى تجسدت فى ذاته الشريفة، وأن كل أفعاله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كلها من باب الرحمة ولهذا قال ربنا:

أروي بنت عبد المطلب عمة رسول الله رضى الله عنها

هي أروى بنت عبد المطلب بن هاشم القرشية الهاشمية، عمة رسول الله صلى الله عليه و سلم.

إسلامها: أسلمت أروى وأختها صفية – رضي الله عنهما- جميعا، وهاجرتا إلى المدينة. وأسلم ولدها طليب قبلها في دار الأرقم. ولما أسلم ابنها طليب بن عمير بن وهب في دار الأرقم. توجه إليها ليدعوها إلى الإسلام. ويبشرها بما من الله تعالى عليه من التوفيق إلى الهداية إلى دينه الحق. فقال لها: ( تبعت محمد –صلى الله وعليه وسلم) فقالت له: ( إن أحق من وزرت وعضدت ابن خالك ! والله لو كنا نقدر على ما يقدر عليه الرجال لتبعناه وذببنا عنه ) فقال طليب: ( فما يمنعك يا أمي من أن تسلمي وتتبعينه ؟ فقد أسلم أخوك حمزة) فقالت أروى: ( أنظر ما يصنع أخواتي ثم أكون إحداهن ) فقال لها: ( فإني أسألك بالله تعالى إلا أتيته فسلمت عليه وصدقته وشهدت أن لا إله إلا الله. وأن محمد رسول الله )

كان مفزعا وكان مأمنا وكان غياثا وكان رحمة وكان أمانا، صلى الله عليه وآله وسلم

عن أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه قال قال رسول الله {صلى الله عليه وسلم} يا أبا عبيدة لا تأمنن على أحد بعدي.
كان رسول الله {صلى الله عليه وسلم} مأمن الخلق و مفزعهم له عطف الآباء و شفقة الأمهات و رحمة الوالدات وشهد الله له في تنزيله أعظم شهادة فقال عز من قائل عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم قد حشي بالرأفة والرحمة والنصيحة لله تعالى في خلقه واستنار قلبه بنور الله تعالى فدقت الدنيا بما فيها في عينه وصغر عنده بذل نفسه لله في جنب الله فكان مفزعا وكان مأمنا وكان غياثا وكان رحمة وكان أمانا فأما المفزع فقال في تنزيله عز من قائل ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما

هل النبي صلى الله عليه وسلم نور، أم هو بشر مثلنا كما أخبر القرآن؟

النبي صلى الله عليه وسلم نور هذا صحيح، قال تعالى: {يَا أَهْلَ الكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ}([1])، وقال تعالى: {وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا}([2])، فهو صلى الله عليه وسلم نور ومنير، ولا شيء في أن تقول إن سيدنا محمدًا صلى الله عليه وسلم كان نورًا طالما أن الله عز وجل قد وصفه بذلك وسماه نورًا، ولقد ثبت في السنة أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يقولون: إن وجهه صلى الله عليه وسلم كالقمر([3])، وقد أخبر صلى الله عليه وسلم أنه عندما حملت فيه أمه: «رأت نورًا أضاء لها قصور بصرى من أرض الشام»([4])،

تابع الفتوى…

آمنة بنت وهب ام رسول الله صلى الله عليه وسلم أم الأمهات

تمهيد ومناجاة:
يا أم النبي ، يا سيدة الأمهات، يا من جادت على البشرية عامة ، بوليدها الوحيد، خاتم الرسل أجمعين. أن نبينا الكريم، المصطفى- صلى الله عليه وسلم- هو الإنسان الذي حملته جنينا في أحشائها، ووضعته كما تضع كل أنثى من البشر. وقال تعالى لابنك الخالد ” وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا ” وجعل منك أيتها الأنثى الوديعة المتواضعة، والأم الطيبة الحنونة، وموضع إجلاله واعتزازه. وحملت أجنة البشرية وهنا على وهن. وذلك الشعور الجميل الرائع الذي يشعر به ولدك محمد ، حين سئل عن أحق الناس بإكرامه فقال:” أمك …ثم أمك …ثم أمك…ثم أبوك”؟

الرحمة النبوية بالعصاة

من نعم الله علينا وعلى البشرية بأسرها أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ما بُعِث إلا لتحقيق ونشر الرحمة بين الناس جميعا، كما قال الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} (الأنبياء:107)، وقال تعالى: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ} (التوبة:128)، ويؤكد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ذلك بقوله: (أنا نبي الرحمة) رواه مسلم.

فمن سمات الكمال التي تحلّى بها النبي ـ صلى الله عليه وسلم – خُلُقُ الرحمة والرأفة بالغير، تلكم الرحمة التي صارت له سجيّة، فشملت الصغير والكبير، والمؤمن والكافر، والطائع والعاصي،وإذا كان الناس ـ عامة ـ بحاجة إلى الرحمة والرعاية، فإن الذي زل ووقع في المعصية بحاجة خاصة أن نأخذ بيده لا أن نتركه واقعا، أو نهيل عليه التراب فنكون عونا للشيطان عليه،

السيدة صفية الشجاعة عمة رسول الله ومناصرته في الجهاد

صفية القرشية هي صفيه بنت عبد المطلب (عبد الرحمن بن عمرو بن عمر بن موسى بن الفراء)…

عمّة الرسول صلى الله عليه وسلم. وهي أخت حمزة بن عبد المطلب، أمها هالة بنت وهب خالة النبي، عليه الصلاة والسلام

زواجها: كان أول من تزوجها الحارث بن حرب بن أمية، ثم هلك حارث فتزوجها العوام بن خويلد بن أسد فولدت له الزبير والسائب وعبد الكعبة .أسلم أبنها طليب قبلها في دار الأرقم، كانت دائما تحض بلسانها على نصرة النبي صلى الله عليه وسلم.

عصمة الأنبياء حقيقة قصة سيدنا يوسف عليه السلام

وردنا هذا السؤال : هل يصح القول أن سيدنا يوسف عليه السلام هم بالفاحشة إلا أن الله عصمه منها ؟!

الجواب : هذه المسألة متفرعة عن مسألة عصمة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وهي مسألة وقع فيها كلام كثير ، والأصح عند الجمهور كما نص عليه القاضي زكريا الأنصاري رحمه الله ص /91 / من كتاب / لب الأصول / بهامش شرحه غاية الوصول أن : " الأنبياء معصومون حتى عن صغيرة سهواً " فلا يفعلون محرماً إطلاقاً ولو في حالة السهو ، وما يفعلونه مما ظاهره المعصية فهو مؤول بما يليق بهم .

ثم هناك اختلاف آخر هل هذه العصمة ثابتة قبل النبوة وبعدها أو بعدها فقط ، والراجح أيضاً أنها ثابتة قبل النبوة وبعدها لكي لا يحتج عليهم الكافر بهم إذا دعوه ويقول أنت قد فعلت قبل ما ما تنهى الآن عنه وكي لا يصغره في عيونهم حين يدعوهم إلى الله .

رقية بنت محمد رضي الله عنها وصلى عليه وسلم

 

في الساعات الأولى لشروق فجر الرسالة النبوية، أشرقت نفس خديجة بنت خويلد وبناتها رضي الله عنهن بنور الإيمان، وصٌنِعنَ على عيني رسول الله rالذي صنع على عين الله عز وجل، فحمل نور الله، وهدى الله، وكلمة الله إلى الدنيا بأسرها. ومن بين صفوف نساء قريش، سيصوغ الإسلام امرأة منهن؛ لتكون واحدة من حبات العقد الفريد، والدر النضيد في البيت النبوي الطاهر، الذي أذهب الله عنه الرجس، وطهره تطهيراً. يا ترى من هذه الجوهرة؟ ([1]).

أغرب المعجزات

وجوه الخلق مرايا قلوبهم، يتجلى فيها الخير ويبرز الشر لمن ينظر بتبصر ويتأمل بتفكر، ويتحسس المعاني الخفية من الأحوال الحسية فإن كان ممن منحهم الله صفاء نفس وطهارة قلب وإخلاص قصد تجلت له المعاني من الوجوه أكثر وكانت في عينه كالمحسوسات أو أوفر واعتمد عليها اعتماده على مايراه بعقله ويستخرجه من الأدلة بفهمه  ومن استغرب هذا فليذكر ماكان عند العرب من القيافة حين يتبعون الآثار فيعرفون من أثر القدم على الرمال أنه أثر إنسان من بني فلان، وربما قالوا إن كانوا يعرفون شخصه إنه أثر فلان ابن فلان، أفيمكن أن يعرف المرء من آثار أقدامه ولايمكن أن يعرف أحوال نفسه من أحوال وجهه؟! أفلا تبدو في الوجه للناظر العادي الفروق بين علائم الرضا وعلائم الغضب، وبين علائم الحزن وعلائم السرور، فلماذا يُستغرب من الناظر المتبصر و المتأمل المتدبر من نظره في الوجوه غيرَ ذلك من أحوال النفوس؟! فيعرف الفرق بين الصالح والفاسد وبين الصادق والكاذب وبين القاسي ولين القلب؟؟!! بلى إن هذا لايرتاب فيه إنسان عاقل وبه يدرك المرء حقيقة قول سيدنا عبد الله بن سلام رضي الله عنه أولَ مارأى النبي صلى الله عليه وسلم قال : فلما تبينتُ وجهه عرفت أنه ليس بوجه كذّاب

زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم – الحكم والآداب والفوائد والغايات

الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على السراج المنير المبعوث رحمةً للعالمين.

1ـ حُكم الزيارة.

2ـ أدب الزيارة.

3ـ فائدة الزيارة وغايتها.

المصاهرة بين آل البيت والصحابة رضوان الله عليهم دليل قوي على التلاحم والمحبة بينهم

السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاتة
المصاهرة بين آل البيت عليهم السلام والصحابة رضوان الله عليهم حجة تاريخية لاتنكر ولا يطالها التزوير ودليل قوي على التلاحم والمحبة بينهم إلى قيام الساعة

أسئلة و أجوبة حول المصاهرة بين آل البيت عليهم السلام والصحابة رضوان الله عليهم

خزاعة تستغيث ولكن أين رسول الله؟!!

عندما صالح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قريشا فى صلح الحديبية كانت من البنود التى اتفق عليها الطرفان أنه من دخل فى جوار رسول الله من القبائل فله ذلك، ومن دخل فى جوار قريش فله ذلك

فدخلت قبيلة خزاعة فى جوار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ودخلت قبيلة بنى بكر فى جوار قريش، وقريش التى صالحت رسول الله تغدر بخزاعة، فتمد بنى بكر بالسلاح والعتاد وبنو بكر المسنودة من قريش تغير على خزاعة فتقتل وتنهب وتسلب، وخزاعة تسرع إلى المدينة المنورة تستغيث بدولة المدينة، وكان عمرو بن سالم أول من جاء إليه صلى الله عليه وسلم من خزاعة، وقد أنشد عنده بعضا من أبيات الشعر يعبر فيها عن المأساة التي تعرضت لها قبيلته، فكان مما قاله:

السيدة زينب بنت محمد رضي الله عنها وصلى عليه وسلم

المقدمة :
الحمد لله رب العالمين وصلاة الله وسلامه على نبينا وسيدنا محمد وآله، ورحمته وبركاته على عباده الذين اصطفى للناس أجمعين محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد فإن الهدف الذي من أجله كتب هذا البحث الوقوف على حياة السيدة زينب رضي الله عنها ومواقفها مع الرسول صلى الله عليه وسلم ليست بأشهر وأعرف من تلك التي كانت من أختها السيدة فاطمة {رضي الله عنها}.

لا للسلوى، بعدك يا رسول الله

هذه الأبيات من شعر امير المؤمنين سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه يرثي فيها فقيد الأمة صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم:

أمــن بعد تكفين النبي ودفنـه *** نعيش بآلاء , ونجنح للسّلوى (1)
رُزئنا رسولَ الله حقا , فلن نرى *** بذاك عديلًا , ماحيينا من الردى (2)
وكنت لنا كالحصن من دون أهله *** له معقل حرزٌ حريزٌ من العدى
وكنا بها شم الأنوف بنحوه *** على موضع لا يستطاع ولا يرى
وكنا بمرآه نرى النور والهدى *** صباح مساء , راح فينا أو اغتدى

أم الأمهات السيدة آمنة بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم ورضي عنها

آمنة النور قصيدة الشيخ صلاح الدين القوصي: أم الأمهات السيدة آمنة بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم ورضي عنها

فى ذاك اليوم..جَرَى”حَمْلٌ”!! *** و البَرَكَةُ .. عَمَّتْ فى الكونِ

و الخلْقُ جميعا .. فى فرحٍ *** لِبزوغِ الرحمةِ .. للعينِ !!

كلما اقتربت من أنوار رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كلما ارتقى فهمك لآيات الله تعالى

كلما اقتربت من أنوار رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كلما ارتقى فهمك لآيات الله تعالى

الله جل شأنه قد جَعَل نور آياته في ظاهر كلامه جلَّ و علا.. و جعل سر آياته في باطن كلامه.. و هو سبحانه الأول ، و الآخر ، و الظاهر ، و الباطن…

فإن كانت روحك تسبح في عوالِم المُلك والشهادة.. فقد بَسَط آياته لك في عالَم المُلك ترتادها ، و تتذوقها ، و تفهم منها ما قدَّره الله لك ، من الأكوان الظاهرة أمامك…

و إن كانت روحك تسبح في عوالِم الجبروت ، فقد أشار سبحانه إلى هذا العالَم ، و ما فيه مِن موتٍ ، و حياةٍ ، و أنوار و تجليات و أسرار كثيرة.

و إن كنت من رواد عالَم الملكوت.. فهو جل شأنه ينبِّهك إليه برمزٍ و تأويلٍ لا يلتقطه إلا أهله.. حتى لا يكون فتنة على غيرهم …

سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه

سيدنا الحمزة
عايشنا مع عبد اللـه / صلاح الدين القوصى زيارته لسيدنا الحمزة أسد اللـه و باب رسول اللـه، فقد علمنا حضرته عند دخول المدينة المنورة أن نبدأ بباب رسول اللـه سيدنا الحمزة، نسلم على حضرته و على شهداء أحد و نختم الحضرة ثم نستأذن بزيارة الحبيب .

يا " سيد الشهداء " جئتك لائذا *** بالباب فاقبل وقفتى و رجائى

فقد كانت هذه الزيارة تعلو بأرواحنا , و تؤهلنا لزيارة و لقاء الحبيب صلى اللـه عليه و سلم .
و قبل معرفتنا بسيدى الحبيب صلاح الدين القوصى .. كنا نذهب مباشرة لزيارة الحبيب صلى اللـه عليه وسلم .. دون أى تمهيد لأرواحنا و لا استئذان من باب رسول اللـه .